Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
44 result(s) for "الأدب العربي تاريخ ونقد العصر الأندلسي"
Sort by:
دراسات في الأدب الأندلسي
يضم هذا الكتاب مجموعة من المحاضرات كنت قد القيتها على طلاب شهادة الإيجازة (الليسانس ) قسم اللغة العربية وآدابها بجمعة عنابة خلال عدة سنوات وقد تداولها الطلاب واصبحت فى ايديهم بعض هذه المحاضرات نشرت فى مجلات مختلفة منذ سنين ولكن تلك المجلات قلما يتيسر الحصول عليها الآن لان انتشارها محدود وهي لا تصل إلي كل الاقطار العربية.
البخور من حانوت عطار : المستفاد من كتب الآداب والأخبار المروي عن أبي عامر ابن شهيد
يحاول المؤلف في هذه الدراسة أن يحفر بحثا عن آثار وبقايا كتاب «حانوت عطار، لابن شهيد أبي عامر أحمد بن عبد الملك بن أحمد الأشجعي الأندلسي، وهو كتاب ذو قيمة علمية عالية على ما يبدو، فما روي ونقل عنه من شموله على ذكر للأدباء وأشعارهم، ومناقشاته الأدبية، يجعلنا ندرجه ضمن الموسوعات الأدبية النقدية. ولما كان من المتعذر الوصول إلى النص الكامل لـ \"حانوت عطار\" وبسبب ندرة المادة العلمية عنه، رأى المؤلف أن يسمي دراسته \"بخور مـن حانوت عطار\"، عله يضع لبنة في المكتبة الأدبية والنقدية مفتاحا لهذا الأثر، وأملا في أن يتناول الباحثون ما اهتدوا إليه منه بدراسات أعمق.
غدائر أندلسية : قراءات نقدية ثقافية في الأدب الأندلسي
يتحدث المؤلف عن هذا الكتاب فيقول : جاء الكتاب موسوما بـ (غدائر أندلسية : قراءات نقدية ثقافية في الأدب الأندلسي) ومتألفا من ست غدائر / فصول، استهل بتفاضل الأزهار في عصر الطوائف قراءة أخرى، وقدمنا فيه قراءة للتفاضل الزهري لم تقف عند جماليات الطبيعة الأندلسية الساحرة، وعشق الأديب إياها بل تجاوزت إلى قراءة النصوص بوصفها نتاجات تفاعلت مع الظرف السياسي المحتدم لذاك العصر، وكيف مارس سطوته على التشكل النصي، وذلك في ضوء محاور أربعة : التفاضل الزهري ونسق الحوار، التفاضل الزهري ونسق الاختلاف، سلطوية الورد وتجليات السياسة، الأزهار-خطاب الشكليات والزوال.
الأعلام التاريخية اليهودية و تجلياتها في الشعر الأندلسي
استهدفت هذه الدراسة البحث عد الأعلام التاريخية اليهودية وتجلياتها في الشعر الأندلسي . فكان أشهرهم في الشعر أربعة هم : السامري، ويوشع ابن نون، وبلعام، والسموال . اتخذ السامري في الشعر الأندلسي عدة رموز ومعان، فَمَرةَّ هو رمز لسحر ساحر، ومَرَّةَ هو رمز لفتنة وعلي الجميع أن يبتعد عنه ولا يقترب منه، ونذكر الأندلسيون السامري في أشعارهم غالبا للدلالة علي المذلة : أما يوشع بن نون فكان من أكثر الشخصيات التوراتية ذكرا في الشعر الأندلسي . فقصة مطاوعة الشمس له أخصبت خيال الشعراء، واحتلت مساحة جيدة في نظمهم . وظهر العابد بلعام بقلة في شعر الأندلسيين، بينما كان السموال من أشهر شخصيات اليهود التي برزت في أشعارهم، وأتي على الأغلب بصورة واحدة تقريبا، امتلأت بمعاني الوفاء وجيرة الضعف وعدم الخيانة بجانب القوة لنصر هذا المستجير مهما كلف الأمر . وظهر قصره \" الأبلق \" رمزا للعزة والمنعة واستحالة الوصول .
أدب الوفادة لدى أدباء الأندلس داخل وخارج الأندلس
هذا الكتاب في الأدب يؤرخ ويجمع آثار كثير من الأدباء الاندلسيين وقد اعتمد على مصادر أندلسية منها الذخيرة ونفح الطيب وغيرها وقد تناول البحث أدب الوفادة من الأندلسي إلى خارجها فعرف به وذكر الأغراض الشعرية وذكر الأجناس النثرية وقارن بين ماقيل في الأندلس وما قيل خارجها وقد ذكر خصائص الأسلوب لشعراء أدب الوفادة وكذلك لنثر الوفادة وغير ذلك.